8‏/4‏/2015

أبواب مغلقة (الدين و الزمن)

أحيانا نجد أن هناك أشياء تفرض علينا الكتابه فكرت كثيرا فى الكتابه فى هذا الأمر ولكن كان دائما هناك ما يؤجل هذا الأمر ولكن ما أعاد الفكرة إلى هو الحوار الذى كان بين إسلام البحيرى والشيخ عبد الله وما تسبب فيه من أراء وكثير من البذائه من بعض الشباب وكثير من الأراء الشاذه لدى البعض .
حقيقة لا أعلم ما حدث فى الأساس لكى نصبح جميعا أطباء وعلماء ومهندسين ومحامين وقضاه نتهم القاضى بأنه ظالم لمجرد أن حكمه لا يرضينا ونتهم الدكتور بالفشل لمجرد أن الله لم يوفقه لعلاج مريض أو أن حالة المريض متأخره فمهما فعل الطبيب لن يستطيع أن يطيل عمر المريض لحظه وكذلك تجد أن السباك قد يتدخل فى عمل مهندس المعمار لأنه أصبح على دراية بهدم المبانى وأخيرا العلماء وما أدارك ما العلماء لقد اصبح الجميع علماء حتى أصبحمن الصالح أن يصبح للعلوم أبواب مغلقه .
قديما كنت تجد الطبيب عالم دين وفى الكيمياء وفى غيرها وهو متمرس فيها جميعا ولكن الأن لكى تصبح مشهورا شكك فى عمل غيرك لكى تصبح مشهورا قل بأن المرض يمكن علاجه ببول البعير ولكى تصبح مشهورا قل أن الأنثى يمكن أن تتزوج وهى لم تبلغ أو قل أن التراث يجب أن يهدم وصفه بالعفن  . أعلم أنك الان تتسائل مع اى الفريقين أنا مع اسلام أم عبد الله صدقنى إنى أخجل أن أقول أن أيا منهم يمكن أن يمثلنى فى دينى فقد يكون لك راى أخر ولكنى أرى أن كل منهم ذو فكر شاذ وإن كنت أرى أن الشيخ عبد الله كان معه بعض الحظ حتى يمكن القول أنه فاز بالمناظره التى لم تكن مناظره بل سبوبة إعلانات .
لقد درست القليل من العلوم الدينية التى تعد قشور ولكن رغم ذلك لم أقتنع بأى منهم فلو فرضا سألنا سؤال بسيط وهو محور الحديث إذا بنينا برج من 12 طابق وأصبح قديما ولكن تصميم البرج يعجبنا كثيرا وخاصة الطابق الاخيرحيث أن به تحف لا يمكن اعادة بنائها فماذا سنفعل إذا هدما البرج كله فإنه لن يصبح هناك اثر له والحل الثانى أن ننكسه اى نصلح الخلل فى الأساس لكى يستطيع أن يحمل الباقى دون خلل الأن نرى أن إسلام يريد تكسير الدور السفلى والشيخ عبد الله يريد أن يتركه دون تنكيس وهكذا سيهدم البرج كله فى الحالتين  .
سوف أتحدث فى اشياء بسيطة مما ورد فى حديثهم  لأنى لو لم أتحدث سأخنق وفى النهاية سأضع راى شخصى . أولا كلمة التخيل التى تمسك بها عبد الله كانت لتذكر مرة واحدة لأنه لو مسك فى كلمة إن الجهاد بعد سيدنا محمد كان من أجل المال والنساء وبهذا كان سيكذب إسلام فى حجته أنه يدافع عن الصحابة فكيف هذا وهو يعتبر فتوحاتهم من أجل النساء والمال والفيديو موجود ثانيا اسلام كان يتحدث عن زواج البنت غير الحائض وأرى أنه وعبد الله لم يفهما النص الذى ورد فى الاثر وأن عبد الله كان يجيب من وحى كتب لا اعلم مصدرها فكيف تزوج البنت السمينة ولم لم تحض أو تبلغ فى كلا الحالتين لن تستطيع الزواج لعدم إكتمال الجهاز الأنثوى لديها وأيضا فى السنة الشريفة لم يتزوج سيدنا محمد السيدة عائشة الا بعد بلوغها وطبعا البنت زمان غير دلوقتى زى الشاب زمان غير الشاب دلوقتى الأجيال ضعفت كثيرا ودليل فى الألفية الثالثه يثبت أنه يمكن للبنت أن تحيض وهى سن ثمان سنوات دون أن تكون ثمينة والدليل هو أصغر أم فى العالم التى أنجبت نتيجة حالة اغتصاب وهى عمرها 9 سنوات فكيف كانت ستنجب لولا أنها تحيض وبالغة . أما عن الحديث الذى تمسك به أن السيدة خديجة كانت تلعب ولا تعلم شيئا كيف تستند لحديث يثبت كلامك وأنت لا تؤمن بالتواتر والإسناد كيف تلجأ لما تعتبره عفن لإثبات كلامك وكيف للشيخ عبد الله أن يقول ذلك هل يقبل أن تزوج إبنته السمينة . أيضا الشباب فىما مضى كانوا يتزوجوا بمجرد البلوغ فالفارق بين عمر بن الخطاب وولده عبد الله بن عمر 11 سنة أى أنه تزوج فى سن صغيره . أيضا عندما يسال اسلام هل عبد الله معتزل أم أشعرى فيخجل عبد الله من الإجابة فبذكاء إسلام يجب أن يعلم أنه معتذل لان فكر الأزهر الأساسى الأشعرية وايا كانت عقيدته فمحالة اسلام إظهار الفوارق فى العقيدة ليس إلا ليحول الهجوم لملعبه وعدم رد عبد الله عليه دليل كافى على عدم مقدرته على التناقش إنما يسعون لبث فتنه وإقتتال واعتناق الأفراد لمذاهبالأشعرية والمعتزلة و الظاهرية والباطنية والأحمدية وغيرها ولكن لو سألت العامة ما مذهبك العقائدى سيجاوب بكل بساطه أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله ولعدم الغطالة سأكتفى بتلك النقط .
رأيى الشخصى
إن وصف اسلام للثراث بالعفن وتشكيكة فى التراث ككل ليس الا لهدم أصول الدين . وقد أعلنها صريحة نحن نسعى لترسيخ قيم ( الحق والجمال والخير ) الثلاث قيم الذين يمثلون أساس علم الفلسفه فهو يعتبرهم هم الدين فلنترك ما جاء من عند الله ونبحث فى صناعة البشر كما فعل بوذا وكونفشيوس وغيرهم من اختراع عقائد حقيقتا ساهمت فى ضحد اختلالات سياسية ولكنها لم ترقى لمنزلة الدين لا فى عباداتها ولا عقائدها فقط جعلتهم يعبدون الحجارة والأوثان. البعض كفر الفلسفة ولكن لماذا نأخذ منها ما يتنافى مع عقائدنا فلندرس منها ما يكمل عقائدنا فالحق يمكن أن نتصوره فى أية "وإن حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" والخير فى ايه "إنما الصدقات للفقراء والمساكين...... " أما الجمال فتجده "إن الله جميل يحب الجمال" فماذا تريد أيضا كى تتنازل عن العفن الذى فى راسك وليس فى كتب التراث.... والشيخ عبد الله الا تعلم أن الأثر يمكن تنقيحه بما لا يخالف السنة والحديث الإمام الشافعى ذاته غير عقائدة التى قال بها فى العراق عندما نزل مصر فهل لا تستطيعون أن تفهموا الناس أن الله لا يشرع شئيا وهو ظلم للعباد ألم تعلم أن سيدنا محمد سيد الخلق أعطانا مثال فى تجديد الحوار الدينى أم أنك لم تدرسه بعد أم تعلم أنه كان قد منع الناس من تلقيح البلح وعندما وجده سيضرهم قال أنتم أعلم بشئون دنياكم وهذا لا يعنى أن نحلل حراما أو نحرم حلالا.
وفى النهاية ما اثرتموه من موضوعات وضغائن وأفكار بماذا ستفيد العامة إنما هى فقط شهرة لكم سواء لإسلام أو عبد الله ماذا استفاد الناس من ذلك هل نضبت الخطب فى المساجد حتى تبحثون فى صحتها هل امرتم الناس بالصلاة وإجتناب البغى والسرقة وإمتنعوا وأصبحوا على الصراط المستقيم حتى تبحث هل الاحاديث صحيحة أم خاطئة هل بينتم أن حرمة الدم عند الله أكبر من حرمة هدم الكعبة أم أنكم ترمون إرهابكم وتطرفكم الفكرى على الإسلام حتى تقولون نغير الخطاب الدينى . 
أشد ما يحززنى أن أجد إنسان من دين أخر يقول فيما معناه أن إسلام طعن فى كتب سلفه ولكنه ما زال يؤمن بالقرأن ولكنه يوما ما سيعلم أننا الحق وأن ما يدين به الباطل . أتمنى إن كان الثلاثه فى اللقاء الجنائزى على القاهره والناس مسلمون أن يغارو على إسلامهم ما رايك أحد يطعن نفسه الا منتحرا فكذلك أنتم تطعون دينكم ولا عجب أن أكثر من يشجع تلك الأفكار الدينية المتطرفة أو من يدعون إلى الإنفلات الدينى بدعوى الحرية إلا من كان يريد الفساد من الساقطات ومدعى التدين .
أتمنى من الله أن يقضى على تلك الفتن كما قضى عليها من قبل وأن يظل الإسلام نظيفا مما ينسب اليه فمادام كتاب الله فينا فلن يضيع الإسلام.
أتأسف ثم أعتذر عن الإطالة

هناك 10 تعليقات :

  1. عفوا فلن استطيع التعليق
    لم اتابع المذكور ابدا والى وقت
    قريب كنت أظنه يتكلم (فى السياسة)

    ردحذف
    الردود
    1. دكتورة نور
      وجودك يكفى مع إحترامى لرغبة حضرتك فى عدم التعليق
      الموضوع لا يخص السياسه بل هو يخص أساسيات العقيدة الإسلامية

      حذف
  2. أخى وصديقى نسر النسور
    أحييك على موضوعك
    لقد اختلط الحابل بالنابل وأصبح كل من هب
    ودب يتحدث فى الين وغير الدين
    وللعلم يا صديقى أنا لم أشاهد المناظرة
    رغم على بموعدها وذلك لأنى مقاطع للتلفزيون
    بقنواته المختلفة ما عدا مباريات الأهلى فقط
    ولكنى شاهدتها على النت وحزنت كل الحزن
    على ما آل إليه حالنا
    وصدق رسول الله صل الله عليه وسلم
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي
    على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها
    الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها
    الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها
    الرويبضة، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال:
    «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»
    صدقت يا رسول الله
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللــــــــــــــهم آميــــــــــــــين
    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. فارس الفرسان
      إستشهاد حضرتك فى محله ويعد إضافه للبوست ولكنى لم أذكره لعدم الإطالة اكثر من ذلك
      وما رايته بصراحة لا اعتبره مناظره فليس هذه طريقة مناظرات بين أصحاب دين واحد
      وأيضا إفتقدت عنصر الإحترام والمذيع لم يوجه دعوه للازهر بل وجها للشيخ عبد الله الذى ومن ظاهر الأمر يحب الظهور فى الأعلام كثيرا صدقنى لو الازهر أراد أن يرسال من يناظر فلن يطيق اسلام المناظره فلو ارسلو مثلا الشيخ عمر هاشم أو غيره من كبار العلماء لذهل اسلام من وجوده ولكنه يعلم أن من امامه ليس على قدر كبير من العلم لذلك كان يتطاول عليه
      اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

      حذف
  3. اخى جمال
    احييك بشده على طرحك الرائع وإلمامك بالموضوع
    انا فى الحقيقه لم اشاهد المناظره التى تمت بين البحيرى والشيخ عبدالله
    وهى فتنه من بين فتن كثير تتوالى علينا واحده تلو الأخرى وإنا لله وإنا إليه راجعون
    ولأول مره اعرف ان الازهر فكره الاساسر أشعرى!!!!
    انا رأيت مناظره فصيره بين الشيخ الذى اهدر دم البحيرى وبين شيخ آخر ازهرى ولكن الشيخ الازهرى لاحظت من خلال كلامه انه ليس على نهج السلف وذكر أن فى أبخارى ورد حديث عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم حاول الانتحار
    وحاشاه ذلك
    ولكن ما الفائده من تشكيك الناس فى صحيح البخارى وثوابت الدين
    هى الفتنه
    أسأل الله ان يثبتنا على كتابه و سنه نبينا محمد
    وللعلم ان من يبحث خلف اسلام البحيرى سيعلم انه كاذب لانه مثلا يقول كذا ورد فى كتاب كذا ومن يبحث فى نفس الكتاب لا يجد شيئا مما قال ويعلم انه كاذب لكن للاسف الكثير يصدق ويؤمن بافكاره دون أن يبحث خلفه ليتأكد من صدقه
    تحياتى ليك اخى
    وانا حقا حزينه

    ردحذف
    الردود
    1. قمر
      تخيلى أن عالم أزهرى يقول مثل هذا الهراء فعنئذ لا نعيب على اسلام ما يقول
      كيف يقول هذا عن سيدنا محمد الذى ارسل رحمة للعالمين ام أنه اراد أن يجد سببا لاية لا تقتلوا أنفسكم
      ظهر البعض مما سثير الفتن فهم خبث فى جسد الأمه وظهوره أفضل من كونه كامن بافكاره هذه إن الله تكفل بحفظ كتابه ونبيه ودينه فلن يضيعوا أبدا
      ظهر الكثير من الفتن التى ادت للإقتتال بين المسلمين ولكنها لم تستطع أن تنهى الدين فقط ظهر منها فرق متطرفه ولكن بقى الدين كما هو
      تحياتى
      واتمنى من الله أن يقضى على هذه الفتن ومن قال بها

      حذف
  4. أريد أن أشكرك شكرا بالغا يا جمال على هذا المقال الرائع لأكثر من سبب
    الأول انني فهمت منه ما حدث فعلا لأنني لم أكن قد شاهدت الفديوهات ولا اعرف عن الموضوع إلا ما يتناقله الناس على الفيس
    الثاني هو اتخاذك المنطق سبيلا في البحث عن الحق لكلا الطرفين .. وهذا هو شأن المسلم الحق
    مقال رائع وأشكرك على الإطالة لأنها كانت في موضعها تماما
    تحياتي :)

    ردحذف
    الردود
    1. انا من اريد شكرك لى تقيمك الذى يعد فخرا لى والحمد لله أن المقال نال إعجابك
      قد يكون النطق هو السبيل لفهم الدين ولكن لا يمكن أن يحل محله وكذلك القيم الفلسفية يمكن أن نستقيها من الدين ولكن لا يمكن أن تحل محله باى حال من الاحوال
      نورتينى
      مع خالص إحترامى

      حذف
  5. مسا الورد يا جمال
    انا ماكنتش اسمع عن اسلام ده اصلا غير من زوجة اخويا قعدت تشتم فيه من فتره وللأسف مش باتفرج على برامج لا تفيدني على المستوى الإنساني وبالتالي لا أعرف هو بيقول ايه ولا حتى مين عبد الله ده اللي اعرفه ان اي حد عاوز يتكلم في أي حاجه بيتكلم فيها يعني الدكتور بيصدر أحكام قضائية على الناس كأنه قاضي والمهندس بيتكلم في الدين وهكذا ومش بيتكلموا في قعده خاصه أو في كافيه ولكن في الإعلام المصري اللي اي حد يقدر يعمل برنامج ويقول اللي نفسه فيه اذا كانت الست فيفي عبده عملت برنامج ولها متابعين من كل العالم يبقى مش عاوز سي اسلام ده يبقى له متابعين وناس مؤمنه برأيه وتدافع عنه كمان...
    عارف يا جمال اللي بيقولك الشعب المصري متدين بالفطره ولهذا اي برنامج ديني تلاقيهم ببتفرحوا ويتناقشوا ويتكلموا ويعملوا لمن لا قيمه له ولا وزن مليون قيمه وحساب...
    اعتقد ان الموضوع عشان الناس تنشغل به عن أمور أخرى والله أعلى واعلن

    تقبل تحياتي وتقديري

    ردحذف
    الردود
    1. مساء الفل زهراء
      أنا مسمعتش عن اسلام ده الا قريب بس مكنتش متابعه
      لحد بظروفها شوفت المناظره كم إسفاف فى المناظره حاجه تقرف
      لا هى مناظره على جمب ولا حد عارف يناظر ولا حد عارف يعمل حاجه
      بصراحة انا كنت مستغرب ليه الى كان بيدير الحوار فى المؤتمر الإقتصادى مذيعين أجانب وده لان مفيش إعلامى فى مصر على مستواهم للاسف
      وكمان اسلام عمل نفسه باحث فى الدين وأبو عضلات طالع يغيظه لعب عيال مش مناظره والهدف إعلانات والقناه كلها فيها برامج مفروض تتقفل زى تونى خليفه الى مقعد إتنين أقل ما يقال عنهم إنهم زبالة إتنين شيوخ عاملين مناظره زى بتاع إسلام والى بيكم بينهم تونى وتونى سايب مشاكل بلده الى كلها مشاكل وجاى ياكل عيش فى القاهره والناس حاجه خجل
      وزى مقولتى كله لشغل الراى العام وخلاص

      تحياتى وإحترامى أختى الكريمة

      حذف